منتديات احلام بنات
ωеlсσм ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ منتدانآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
منتديات احلام بنات
ωеlсσм ~

أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,

כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,

ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ

فِيْ منتدانآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,

أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ

ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے

ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'

ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)

∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
منتديات احلام بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلام بنات

•♥•~~**!!اللهم وفقنا الى صيام و قيام رمضان ايمانا و احتسابا !!**~~ •♥•

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  كلمات اغنية زكارة نكارة
الإنشاد الديني Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 3:20 pm من طرف manel

» انشودة العيد أتانا بالفرحة
الإنشاد الديني Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 3:18 pm من طرف manel

»  دعـــاء ترفض جهنم صا حبه يوم القيامه
الإنشاد الديني Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 3:15 pm من طرف manel

» كتاب كيف تحفظ القران
الإنشاد الديني Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 3:12 pm من طرف manel

» تحميل كتاب الدار الآخرة (21) علامات أهوال يوم القيامة
الإنشاد الديني Icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 2:21 pm من طرف manel

» صور فرقة طيور الجنه في مطار بريده
الإنشاد الديني Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 11:31 am من طرف manel

» العدد الاول من مجلة أحلام بنات الرمضانية
الإنشاد الديني Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 18, 2013 11:23 am من طرف manel

» هل تم الغاء
الإنشاد الديني Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 11:01 am من طرف أميرة الأحلام

» الشتاء...................
الإنشاد الديني Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 9:24 am من طرف ايقاع الجمال

» انشودة كمال رزوق
الإنشاد الديني Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:48 pm من طرف سوسو الجزائر


 

 الإنشاد الديني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaqout elzoihbi
○•عضــوة جديدة•○
○•عضــوة جديدة•○
yaqout elzoihbi


مزاجي : فرحانه
أميرتي المفضلة : الإنشاد الديني 061110
لوني المفضل : الإنشاد الديني Icon1212
عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 28

الإنشاد الديني Empty
مُساهمةموضوع: الإنشاد الديني   الإنشاد الديني Icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 9:25 pm

الإنشاد الديني هو الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات لها سمت ديني كالعشق الإلهي، أو مدح الرسول ، أو الوحدانية والملكوت الأعلى وغيرها، وكان الذين يتصدون لهذا الفن من ذوي الأصوات الجميلة الجذابة. من مميزات الانشاد الديني هو لإبداع في العتماد على الحناجر البشرية مع محدودية تدخل الآلات الموسيقية التي استعاض عنها المنشدون بجمال أصواتهم وقصائدهم.
وللإنشاد الديني قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايته كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى.

وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الإنشاد الديني كان على أيدي مجموعة من الصحابة(ر) في عهد الرسول(ص)، ثم مجموعة من التابعين. وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول(ص)، هي الأساس للمنشدين. ثم تغنَّوا بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها: الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، وحج إلى غير ذلك.

[عدل] عهد الأموييين

في عهد الأمويون أصبح الإنشاد فنًّا له أصوله، وضوابطه، وقوالبه، وإيقاعاته. واشتهر ايام الدولة الأموية الكثير من المنشدين وكان أكثر المشتغلين بفن الإنشاد الديني وتلحين القصائد الدينية، إبراهيم بن المهدي وأخته عَليَّة، وأبو عيسى صالح، وعبد الله بن موسى الهادي، والمعتز وابنه عبد الله، وعبد الله بن محمد الأمين، وأبو عيسى بن المتوكل، وعبد الملك بن مروان، وغيرهم. كان عبد الملك بن مروان في دمشق يشجع الموسيقيين ورجال الفن. وكذلك كان الخليفة الواثق الذي كان يغني له إسحاق وإبراهيم الموصلي، وهما من أشهر الموسيقيين في العصر الأموي وعبد الرحمن بن الحكم الذي ذاع في عهده صيت الفتى "رزياب" وهو تلميذ إسحق الموصلي، وغيرهم كثيرون ممن اشتهروا بغناء وتلحين القصائد الدينية والاناشيد واشتهر المنشدين بشكل مميز في حلب على وجه الخصوص.[1]، و[2]، ومقدمة كتاب "مؤتمر الموسيقى العربية" للدكتور محمود أحمد الحفني.

[عدل] عهد الفاطميين

في عهد الفاطميين تطور فن الإنشاد الديني لاهتمام الدولة بالاحتفالات المحتمعية. فهم أول من أقاموا الاحتفال برأس السنة الهجرية، وبليلة المولد النبوي الشريف، وليلة أول رجب، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة أول شعبان ونصفه، وغرة رمضان، ويوم الفطر، ويوم النحر، وهم الذين قاموا بالاحتفال بمولد أمير المؤمنين على بن أبى طالب، ومولد ولديه الحسن والحسين والسيدة زينب، ويوم النيروز (شم النسيم) ويوم الغطاس وخميس العهد مشاركة للنصارى في شعورهم الديني. وكانت الأناشيد الدينية عصب هذه الاحتفالات مما دفع المنشدين لتطويرها بشكل غير مسبوق[3]

[عدل] الدراويش

بدأت تظهر طوائف المتصوفة والدراويش وأصبح لكل فئة منشدوها وحواريوها، فقد ابتدع الدراويش لأنفسهم طريقة جديدة في التعبير وفى التقرب إلى الله، وهى مجالس الأذكار التي راح العامة من الناس يجتمعون لها، يرقصون ويطربون ويأكلون، وقد أدرك الدراويش أهمية الجانب الوجداني فأكدوا على مبدأ التأثير بالموسيقى، وادخلوها ضمن شعائرهم وكانت فلسفتهم أن صنيعهم هذا أدّى إلى إقبال الجماهير عليهم وجمع الناس حولهم.[4]. وكان الدراويش اتباع جلال الدين الرومي من أشهر المنشدين إلى يومنا هذا.

[عدل] اللطميات

ومن أشهر الإنشاد الديني عند الشيعة العرب هي اللطميات والتي بدأت بصورة القصيدة الفصيحة الكاملة، ومن ثم استخدم بعض الشعراء أوزان الموشحات، واستخدموا اللهجات الدارجة العراقية والبحرانية. حتى وصلتْ ليومنا هذا في القرن الواحد والعشرين لطريقة خاصة ومعجم منفرد وأوزان متنوعة مشتقة من بحور الشعر العربي الستة عشر أو مبتكرة من ناظميها، يطلق عليها روادها اصطلاحاً بالقصائد العزائية أو الأدب العزائي، ويتداولها الناس بأسماء شعبية عرفية:
1.اللطمية (وهذا الاسم أكثر شياعاً في العراق والكويت).
2.العزاء أو الشيلة (وهذان الاسمان أكثر شياعاً في البحرين والمنطقة الشرقية).

[عدل] العصر الحديث

وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله (ص) وآل البيت.

وقد تأثر الإنشاد الحديث بالفضائيات المرئية والفيديو كليب وظهور قنوات متخصصة للإنشاد فانتج اناشيد وفرق انشادية المحدثة والمتحررة. فقد أصبح الإنشاد قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن فتح ذراعيه ليضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب، وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة، خصوصا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي. وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله () وآل البيت. وقد بلغ الإنشاد الديني ذروته في الخمسينات والستينات من القرن الماضي ثم بدأ المستوى بحسب المختصين ينحدر مع انزياح بعض المنشدين إلى النمط الغنائي في إنشادهم واستخدام ألحان الأغاني المعروفة مع كلمات ركيكة في أعمالهم. ويعتبر المنشد السوري عماد رامي مبتدع هذا النمط أو من أسس لانحدار الإنشاد الديني كما يشير بعض المتابعين، حيث قدم رامي أناشيد دينية أخذ ألحانها من أغنيات معروفة وأضاف آلات الإيقاع الصاخب (الدرامز) لأناشيده، وهذا النوع استقطب شريحة واسعة من المستمعين "الشعبيين" دون النخب، وكان هذا في بداية التسعينات. وبعد عماد رامي تكاثرت الفرق الإنشادية التي تتبع النمط ذاته الذي أسسه، معتمدة على الإيقاع الصاخب والألحان المعلبة والكلام الركيك الذي باتت الفرق نفسها تركّبه وتؤلفه بغض النظر عن جودته كما في أنشودة يا حمام المدينة أو يا طيبة. ومن هذه الفرق التي أسهمت في زيادة انحدار الإنشاد فرقة الإخوة أبو شعر (أو فرقة أبي أيوب الأنصاري) السورية، حيث يعتمد الإخوة أبو شعر على الصخب والأصوات العالية في محاولة لتقليد طريقة الغناء الهارموني لكن مع غياب معايير الأداء الموسيقي العلمية، لكن هذه الطريقة تجتذب كثيراً من العوام والطبقات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنشاد الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلام بنات :: عالم الاشعار و الخواطر :: ..| ✿ شِعرى الخآص ~ |..-
انتقل الى: